تراجع إيرادات النفط في العراق بنحو ملياري دولار خلال آذار

01/04/2020 - 19:25 نشر في عربی-اقتصاد
يعتمد العراق على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمائة من نفقات الدولة يعتمد العراق على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمائة من نفقات الدولة

شهدت إيرادات النفط في العراق، ثاني أكبر مصدر للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية، تراجعا حادا بنحو ملياري دولار، في صادرات مارس/آذار الماضي، مقارنة بالشهر السابق له.

وقالت وزارة النفط العراقية، في بيان، الأربعاء، إنها "صدرت 3.390 ملايين برميل يوميا بإيرادات بلغت نحو 3 مليارات دولار في مارس الماضي".

وبذلك، تسجل الصادرات تراجعاً "طفيفا"ً للغاية مقارنة مع شهر فبراير/شباط الذي سجل معدل 3.391 مليون برميل يوميا بإيرادات مالية بلغت نحو 5 مليارات دولار.

ويأتي التراجع "الحاد" للإيرادات بنحو ملياري جنيه، بالتوازي مع الانخفاض الكبير بأسعار النفط بالاسواق العالمية جراء أزمة فيروس كورونا الذي أصاب حتى عصر الأربعاء، أكثر من 885 ألفا في العالم، توفي منهم أكثر من 44 ألفا، وتعافى ما يزيد على 185 ألفا.

والعراق ثاني أكبر مصدر للخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمائة من نفقات الدولة.

والإثنين، أعلن صندوق النقد الدولي، في بيان، أن النمو الاقتصادي خلال 2020 سيكون سلبيا، مع توقع "التعافي في 2021"، كاشفا أنه "على أهبة الاستعداد لاستخدام كل طاقاتنا الإقراضية البالغة تريليون دولار".