يوفر 3 مليارات دولار للموازنة.. العراق يخفض تكاليف استخراج النفط

20/04/2020 - 19:19 نشر في عربی-اقتصاد
من شأن خفض كلف الإنتاج للنسبة المستهدفة، توفير مبلغ 3 مليارات دولار على الموازنة العامة للعراق من شأن خفض كلف الإنتاج للنسبة المستهدفة، توفير مبلغ 3 مليارات دولار على الموازنة العامة للعراق

يعتزم العراق بدء مفاوضات مع شركات نفط أجنبية، لخفض كلف الإنتاج إلى 30 بالمئة، بالتزامن مع تدني مستوى أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال عبد الحسين الهنين، مستشار رئيس الوزراء في تصريح لصحيفة الصباح الرسمية، الإثنين، إن "الحكومة أوكلت لوزارة النفط التفاوض مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في البلاد، لخفض كلف الإنتاج والموازنات التشغيلية من دون التاثير في مستويات الإنتاج".

وأضاف أن "الهدف من ذلك يأتي من أجل تعظيم الربح لكل برميل منتج"، في وقت فقدت فيه أسعار الخام 50 بالمئة من قيمتها منذ مطلع مارس/ آذار الماضي.

ومن شأن خفض كلف الإنتاج للنسبة المستهدفة، توفير مبلغ 3 مليارات دولار على الموازنة العامة للبلاد، التي تواجه مشكلات في إقرارها، بسبب تدني أسعار النفط في السوق العالمية، بحسب المسؤول العراقي.

وصادرات العراق النفطية تشكل نسبة 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد، حيث يشكل النفط 45 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و93 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة.